افكار وديكور



فن اختيار ستائر المطبخ 
 
لاشك أن عملية اختيار ألوان وأشكال ستائر المطبخ المناسبة تحتاج إلى بحث متأنٍ، على عكس ماهو شائع بأنّها أمر ثانوي جداً. فلستارة المطبخ دور رئيسي في تحديد هوية صاحبة المكان ومزاجها الفني. وكسائر ستائر

 

 

 

المنزل، يتم تحديد شكل ولون ستائر المطبخ في المرحلة الأخيرة من التصميم لكي يتناغم شكلها مع لون و شكل الخزائن والطابع العام للمطبخ ككل.

نصائح عامة لإختيار ستائر المطبخ

-    اختاري الأقمشة المجهزة بمادة عازلة إضافية حتى يسهل تنظيفها و إزالة البقع عنها، ويفضل اختيار صنف القماش الذي يسهل غسله.
-    إذا كان سقف المطبخ مرتفع يُفضل إختيار ستارة بتصميم كثيف في الأعلى لأنه يقلل من طول الجدار الحقيقي. وعلى العكس من ذلك إذا كان سقف المنزل منخفض فهو يحتاج إلى ستائر مختصرة بدون إضافات كثيرة.
-    إذا كانت النافذة ضيقة أو قصيرة من الأفضل أن يُزاد حجم الستارة من الطرفين ما يقارب 30 سم  من كل طرف.
 
 
 

 


-    مردات الستائر التي تحيطها من الجانبين ومحور الستارة يعتبرا من الأكسسوارات المؤثرة على الشكل العام للستارة  لذا من المهم أن يتم اختيارها لتلائم الطراز العام لديكور المطبخ. وتتوفر في الأسواق تشكيلات متنوعة من الأشكال من الخشب، المعدن البسيط والمعدن المزخرف ذا ألوان عديدة.
-    يجب أن لا تصل الستارة الى حافة المجلى أو تزيد عنه طولاً.

كيف تختارين طراز ستارة المطبخ المناسبة

طراز الستارة: طابقيها مع طراز المطبخ، كلاسيكي، حديث، تقليدي و غيره.
نوع القماش: يمكنك البحث عن أحدث الإبتكارات في أقمشة ستائر المطابخ في المحلات المتخصصة، ومنها الفخمة المتعددة الطبقات ومنها البسيطة كالأقمشة القطنية والشيفون.
لون القماش :من الأفضل أن تكون ستائر المطبخ ذات ألوان حديثة وجذابة، خاصة لأنها المكان الأكثر تنوعاً من حيث الإستخدام من قبل أفراد الأسرة. وبالطبع إذا كان هناك أي نوع من الأثاث داخل المطبخ فيفضل مراعاة تناسق لون الستارة مع لون المطبخ و لون أثاثه.

 
 
 

 

نقوش الستارة:
قد تقررين التغيير عن الأقمشة الخالية من الرسومات وتختارين ستائر عليها نقوش مختلفة، وهنا عليك أن تراعي مبدأ أن النقوش الصغيرة تناسب النافذة الصغيرة والعكس صحيح أي ان النقوش الكبيرة تناسب النافذة الكبيرة. كما أن رسومات الأزهار والنقوش الطبيعية تلائم طراز المطبخ التقليدي والكلاسيكي بينما تلائم نقوش الأشكال الهندسية و الخطوط المستقيمة طراز المطبخ الحديث أكثر.

موديل الستارة:
إذا كانت مساحة المطبخ واسعة يمكنك اختيار ستارة بتصميم معقد وكبير الحجم لأنه يملئ المكان. وعلى العكس، إذا كان حجم المطبخ متواضعاً فيُفضل أن تختاري ستارة بسيطة مختصرة بدون إضافات كثيرة.
 
 
 

 


مردات الستارة ومحورها:
وهو الجزء الصلب الذي يحمل الستارة ويثبتها الى الحائط وهي جزء مهم لا يتجزأ من المنظر العام للنافذة، لذلك يجب الاهتمام بإختيار ما هو عملي وجميل في آن معاً.
 
 
                                                                          سامية الدواس